ردود العضو

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 16)
  • الكاتب
    المشاركات
  • ردًا على: ملخص فيزياء 110 سنة تحضيرية #951
    سعود العماري
    مدير عام

    الفصل الخامس

    للتحميل فضلا اضغط هنـــــــــــــــــأ

    ولا تنسونا من دعائكم .

    ردًا على: ملخص فيزياء 110 سنة تحضيرية #950
    سعود العماري
    مدير عام

    الفصل الثالث: المتجهات Vectors

    تنقسم الكميات الفيزيائية (سواءاً أساسية أو مشتقة) إلى نوعين أساسيين: كميات قياسية Scalar quantities وكميات متجهة Vector quantities

    أولاً: الكميات القياسية Scalar Quantities

    في هذا النوع من الكميات، كل ما يهمنا هو قيمتها (مقدارها) فقط. بمعنى آخر: هي الكميات التي لها مقدار magnitude وليس لها اتجاه direction

    وبالتالي تستطيع وصفها بالمقدار فقط

    ومن الأمثلة عليه: الطول length، المسافة distance، الزمن time، السرعة العددية speed، الكتلة mass

    فعندما يقول لك صديقك أن طوله 160 سم، فأنت تفهم تذلك مباشرة دون الحاجة إلى معلومات إضافية!

    ثانياً: الكميات المتجهة Vector Quantities

    في هذا النوع من الكميات، يهمنا معرفة قيمتها (مقدارها) وكذلك اتجاهها. بمعنى آخر: هي الكميات التي لها مقدار magnitude و اتجاه direction

    وبالتالي لا تستطيع وصفها بالمقدار فقط ولكن لابد من ذكر المقدار مع الاتجاه دوماً.

    ومن الأمثلة عليها: الإزاحة displacement، السرعة المتجهة velocity، التسارع acceleration، القوة force

    لاحظ هنا أن المسافة كمية قيايسة بينما أن الأزاحة كمية متجهة

    فعندما يقول لك صديقك أنه بذل قوة مقدارها 500 نيوتن لتحريك جسم ما، فأنت تفهم أن مقدار القوة التي بذلها، ولكن ستسأله قائلاً: في أي اتجاه حركته؟! هل دفعت الجسم إلى اليمين أم اليسار أم اين؟! وبالتالي فأنت بحاجة لمعلومة الاتجاه حتى تتصور الوضع كاملاً….ومثال آخر عندما تخبر أباك أنك متجه بسرعة 100كم/ساعة باتجاه الشمال، فأنت حددت قيمة السرعة واتجاهها.

    كيف نعبر عن المتجهات How to express vectors؟!

    هناك عدة طرق للتعبير عن المتجهات، ولعل أشهر الطرق وأيسرها استخدام متجهات الوحدة unit vectors وهي للدلالة على المحاور الكارتيزية Cartesian coordinates

    هذه المتجهات هي i للدلالة على الاتجاه السيني ، j للدلالة على الاتجاه الصادي، k للدلالة على الاتجاه العيني. وسميت بمتجهات الوحدة لأن قيمة أو مقدار كل واحد منها يساوي الواحد

    ملحوظة: يرمز للمتجه بحرف يعلوه سهم أو بخط أسود عريض A وتسمى هذه الدلالة vector notation

    وبالتالي نستطيع أن نعبر عن المتجه كما يلي

    A=Axi + Ayj+ Azk

    حيث ان Ax تمثل قيمة المتجه في المحور السيني (مركبته السينية)، Ay تمثل قيمة المتجه في المحور الصادي (مركبته الصادية)، Az تمثل قيمة المتجه في المحور العيني (مركبته العينية)

    ولحساب قيمة هذا المتجه، نستخدم العلاقة

    A={(Ax)^2+ (Ay)^2+ (Az)^2}^0.5

    ملاحظة: عندما يكون المتجه في مستوى، فإن للمتجه مركبتين فقط. فلو قلنا ان المتجه في المستوى xy فهذا يعني ان المركبة العينية تساوي صفر

    متجه الوحدة Unit vector

    لمتجه A فإن متجه الوحدة U يعرف بأنه المتجه مقسوم على مقداره، أي كالتالي

    U= A/|A|

    وبالتالي فإن U قيمته الوحدة واتجاهه نفس اتجاه U

    العمليات الحسابية للمتجهات

    أولاً: جمع وطرح المتجهات Addition and Subtraction of Vectors

    لنفرض أن لدينا المتجهين التاليين

    A=Axi + Ayj+ Azk

    B=Bxi + Byj+ Bzk

    فإن حاصل جمع (أو طرح) المتجهين ماهو إلا جمع (أو طرح) المركبات المتماثلة، بمعنى أن

    A+B=(Ax+Bx)i+ (Ay+By)j+(Az+Bz)k

    A-B=(Ax-Bx)i+ (Ay-By)j+(Az-Bz)k

    الناتج من عملية الجمع أو الطرح سيكون بكل تأكيد متجه

    ثانياً: ضرب المتجهات Product of Vectors

    هناك نوعان من الضرب: قياسي Scalar (dot) product واتجاهي vector (cross) product

    النوع الأول: الضرب القياسي Scalar Product

    يتضح من الاسم أن الناتج من هذه العملية عبارة عن عدد

    لنفرض أن لدينا المتجهين التاليين

    A=Axi + Ayj+ Azk

    B=Bxi + Byj+ Bzk

    فإن حاصل الضرب القياسي سيكون بضرب المركبات المتماثلة ومن ثم جمعها، كالتالي

    A .B=AxBx+ AyBy+AzBz

    وله تعريف آخر عندما يعرف مقدار المتجه A و B والزاوية بينهما Q حيث أن

    A .B=AB cosQ

    ملاحظات

    1- عندما يكون المتجهان A , Bمتعامدين perpendicular (بمعنى ان الزاوية بينهما Q=90) فإن حاصل ضربهما القياسي يساوي صفر

    2- الضرب القياسي عملية ابدالية A.B=B.A

    النوع الثاني: الضرب المتجهي Vector Product

    يتضح من الاسم أن الناتج من هذه العملية عبارة عن متجه

    لنفرض أن لدينا المتجهين التاليين

    A=Axi + Ayj+ Azk

    B=Bxi + Byj+ Bzk

    A×B= (AyBz-AzBy)i – (AxBz-AzBx)j + (AxBy-AyBx)k

    كيف تتم هذه العملية؟!

    أولاً: نغطي على العمود الأول ونضرب (طريقة المقص: الطرفين ناقص الوسطين) وبعدها نروح للحد الثاني حيث نغطي على العمود الثاني ونكمل بنفس الطريقة

    وله تعريف آخر عندما يعرف مقدار المتجه A و B والزاوية بينهما Q حيث أن

    |A×B| =AB sinQ

    ملاحظات

    1- عندما يكون المتجهان A , B متوازيين parallel (بمعنى ان الزاوية بينهما Q=0) فإن حاصل ضربهما الاتجاهي يساوي صفر

    2- الضرب الاتجاهي ليس عملية ابدالية A×B= – B×A

    3- المتجه الناتج عن الضرب الاتجاهي سيكون عموديا على كلي المتجهين، على سبيل المثال A×B سيكون عمودياً على كل من A و B

    ردًا على: المداولات الاشرافية ( اللقاء الفردي ) #866
    سعود العماري
    مدير عام

    أساليب الإشراف التربوي   المداولات الإشرافية (اللقاء الفردي) .


    * ـ مفهوم المداولات الإشرافية :

    هي عبارة عن كل ما يدور من مناقشات أو مشاورات بين المشرف التربوي والمعلم حول بعض المسائل المتعلقة بالأمور التربوية العامة، أو أساليب التعليم أو مشكلات تعليمية أو ملحوظات تتصل بكفايات المعلم العلمية أو المهنية .

    * ـ أنواع المداولات الإشرافية :
    تتنوع المداولات الإشرافية بين المشرف التربوي والمعلم حسب الحاجة إليها :
    أ- فقد تكون في وقت يرى فيه المشرف التربوي أن لديه خبرة أو تجربة جديدة يريد أن يدلى بها .
    ب- وقد تتم بناء على طلب معلم يرى أن استمراره في العطاء يتطلب مثل هذا اللقاء .
    ب- وقد تتم قبل زيارة المشرف التربوي للمعلم (خاصة الجديد) في غرفة الصف, وذلك لطمأنته وتبديد دواعي الرهبة والخوف لديه وبناء جسور من المودة والثقة بينهما .
    د- وقد تكون بعد الزيارة الصفية (خاصة مع المعلم القديم) لمناقشة بعض المستجدات التي طرأت في أثناء عرض الحصة، أو لإتمام مناقشة قضية تمت إثارتها في مداولة سابقة .

    * ـ أهداف المداولات الإشرافية :
    أ- تعرف اتجاه المعلم نحو مهنته، والوقوف على آماله وميوله، وكل ما يؤثر في عمله أو يعوق نموه .
    2- مساعدة المعلمين على معرفة ما لديهم من مواهب، وكفايات، وقدرات، والتوصل إلى أفضل السبل لاستثمارها على الوجه الأكمل .
    3- تهيئة المعلمين لتحمل المسؤولية وتقدير الظروف .
    4- مؤازرة اجتماعات المعلمين، وتكميلها لأن هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى مداولات إشرافية مع كل معلم على حدة لتتضح الأمور الغامضة لديه .
    5- تقدير العاملين والتعبير عن شكرهم ومكافأتهم بالتركيز على الأعمال البناءة والجوانب المشرقة والجهود الموفقة .
    6- تبادل الآراء والأفكار والخبرات، ذلك لأن المشرف يأخذ بقدر ما يعطي، ويشارك غيره الرأي، ويسهم في إيجاد جو من المحبة وحسن الاستعداد لدى المعلم لقبول ما يقترحه .

    * ـ إجراءات المداولات الإشرافية :
    ا- أن تتم المداولة بين المشرف والمعلم في وقت مناسب لكليهما .
    2- أن تعقد بعد فترة وجيزة من الزيارات الصفية بحيث تتيح للمشرف فرصة ليعد لها الإعداد المناسب .
    3- أن تكون في مكان هادئ يرتاح إليه المعلم ويأمن فيه من كثرة المقاطعات .
    4- أن تتم مناقشة المعلم في لقاء فردى .
    5- أن يكون النقاش موضوعيا قائما على تبادل الرأي و الاحترام المتبادل .
    6- أن يستهل المشرف التربوي اللقاء بالإيجابيات؟ لأن ذلك أدعى إلى تعزيز ثقة المعلم بنفسه وتقبل ملحوظات المشرف وتنفيذ توجيهاته .
    7- أن يغض المشرف الطرف عن الأخطاء اليسيرة التي يم!ن أن يتخلص منها المعلم بعد أن يشتد عوده في الميدان .
    8- أن يهتم المشرف في أثناء النقاش بربط أداء المعلم بالنواتج التعليمية، بغرض التوصل إلى أفضل الأساليب التعليمية وأكثرها فاعلية في تحقيق الأهداف .
    9- أن يتجنب المشرف إلزام المعلمين بالنظريات التربوية البعيدة عن التطبيق في الواقع الميداني .
    . ا- أن يقنع المشرف التربوي المعلم بأهمية النقد الذاتي من أجل تعزيز ثقته بنفسه

    سعود العماري
    مدير عام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهلا وسهلا بكم في منتديات الياقوت التعليمية

    ويسرني ان انقل لكم ملخص احياء اول ثانوي الفصل الدراسي الاول ( الباب الثالث )

    يتبع


    الفيروسات والبريونات

    الفيروسات Viruses

    الفيروس: شريط غير حي من المادة الوراثية يقع ضمن غلاف من البروتين .

     ومعظم علماء الأحياء لا يعدّون الفيروسات حية؛ إذ لا يتحقق فيها جميع خصائص الحياة. فالفيروسات ليس لديها عضيات لتحصل على المواد الغذائية أو لتستخدم الطاقة، ولا تستطيع تكوين البروتينات، وهي لا تتحرك، ولاتتكاثر بنفسها دون الاعتماد على المخلوقات الأخرى.

    حجم الفيروس Virus size :

     تعد الفيروسات من أصغر التراكيب المسببة للمرض .

    أصل الفيروسات Virus origin :

    على الرغم من أن العلماء لم يعرفوا في الوقت الحالي أصل الفيروسات، إلاّ أنهم وضعوا عدة نظريات عن نشأتها. ومن النظريات الأكثر احتمالاً أن الفيروسات نشأت من أجزاء من الخلايا. فقد وجد العلماء أن المادة الوراثية للفيروسات شبيهة بالجينات الخلوية، وأن الله سبحانه وتعالى قد منح هذه الجينات القدرة على أن توجد خارج الخلايا.

    تركيب الفيروس Virus structure :

    تتكون الطبقة الخارجية لهذه الفيروسات من البروتينات، وتسمى المحفظة Capsid ، ويوجد داخلها المادة الوراثية التي يمكن أن تكون DNA أو RNA ، لا كلتيهما. وتصنف الفيروسات عادة وفق نوع الحمض النووي الذي تحتويه.

    العدوى الفيروسية Viral Infection

    لا بد من دخول الفيروس إلى خلية العائل لكي يتكاثر. إذ يلتصق الفيروس أو بالخلية المضيفة باستخدام مستقبلات محددة على الغشاء البلازمي لها.

    دورة التحلل Lytic cycle :

     في دورة التحلل تنتج خلايا العائل نسخًا عديدة من ال DNA أوRNA للفيروس  ، ثم تقوم جينات الفيروس بتوجيه خلية العائل لتصنع العديد من بروتين محفظة الفيروس والإنزيمات الضرورية لتكاثر الفيروس.

    الدورة الاندماجية Lysogenic cycle :

     في بعض الحالات يدخل DNA الخاص بالفيروس إلى نواة الخلية العائل، حيث يندمج مع كروموسوم خلية العائل. وحالما يتم ذلك يصبح DNA الفيروس جزءًا دائمًا من كروموسوم خلية العائل، حيث قد تبقى جينات الفيروس كامنة لأشهر أو لسنوات، لكنها قد تنشط لاحقًا بسبب عوامل مختلفة لتحدث الدورة الاندماجية.

    الفيروسات الارتجاعية Retroviruses

    لبعض الفيروسات مادة وراثية هي RNA بدلاً من DNA . ويدعى هذا النوع من الفيروسات فيروسات ارتجاعية وهي ذات دورة تكاثر معقدة. وأحسن مثال على هذه المجموعة فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) .

    البريونات Prions

    يدعى البروتين الذي يسبب العدوى أو المرض ب “الدقيقة البروتينية المُعدية” واختصارًا بريون prion . ورغم أن الأمراض التي تسببها البريونات دُرست منذ عقود إلا أنها لم تفهم جيدًا حتى عام 1982 م عندما شخَّصَ ستانلي بروزاينر الدقائق المعدية بأنها بروتينات.

    العدوى بالبريونات Prions infection :

     وجد أن البريونات يمكن أن تسبب طفرة في البروتينات الطبيعية التي تصيب الخلايا العصبية في الدماغ مسببة انفجارها، حيث ينتج فراغ في الدماغ، وهذا ما أكسبه اسم اعتلال الدماغ الإسفنجي.

    سعود العماري
    مدير عام

    ملخص كيمياء للصف الاول الثانوي الفصل الثاني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهلا وسهلا بكم في منتديات الياقوت التعليمية

    يتبع


    الفصل الثامن : الكيمياء العضوية
    تعريفها فرع من علم الكيمياء يتناول دراسة مركبات الكربون .
    تعريف لافوازييه ( مركبات تتكون من الكربون وهيدروجين وأكسجين ) .
    أسباب الاهتمام بها

    1- تميز المركبات العضوية بخصائص عامة.
    2- أهمية المركبات العضوية في حياتنا.
    3- كثرة المركبات العضوية.
    الخواص الفيزيائية والكيميائية

    1- أغلبها مركبات جزيئية (مركبات تساهمية).
    2- معظمها غازات وسوائل عند درجة الحرارة العادية.
    3- عموما لا تذوب المركبات العضوية في الماء.
    (ولكن تذوب في المذيبات العضوية مثل الكلوروفورم ـ الاسيتون )
    4- غير موصلة للكهرباء.
    5- تفاعلاتها بطيئة وعدم استمرارها حتى نهاية التفاعل ( غالباً يوجد تفاعلات جانبية ).
    6- تتأثر سرعة تفاعلاتها بالمحفزات ( عوامل مساعدة )
    العناصر الأساسية الكربون :

    لا يخلو منه أي مركب عضوي .
    الهيدروجين : عنصر هام ونادراً ما يخلو منه ( مثل رابع كلوريد الكربون CCl4)
    تدخل في تركيبها عناصر أخرى أهمها ( O ـ S ـ N ـ P ـ الهالوجينات)
    الروابط فيها نوعها :

    روابط تساهمية قوية .
    1- روابط أحادية مثل ( H و C ) بسبب تكافؤه الأحادي
    2- روابط ثنائية مثل ( O و C ) بسبب تكافؤه الثنائي
    3- روابط ثلاثية مثل ( N و C ) بسبب تكافؤه الثلاثي
    4- رابطه رباعية في الكربون ( C )بسبب أن تكافؤ الكربون رباعي فيستطيع تكوين 4 روابط .

    أسباب كثرة مركبات الكربون :
    1- التكافؤ الرباعي ( وإمكانية ارتباطه برابطه أحادية أو ثنائية أو ثلاثية )
    2- قدرة ذرات الكربون على الارتباط ببعضها بروابط قوية مهما طالت السلسلة فأنها لا تضعف .
    3- اتخاذ سلاسل الكربون أشكال مختلفة ( مستقيمة ـ متفرعة ـ حلقية ).
    4- استقرارية روابط الكربون في حالة ارتباطها مع ذرات عناصر أخرى (O و H وN ).

    • الصيغ الجزيئية والصيغ الكيميائية في المركبات العضوية :

    الصيغة الجزيئية الصيغ البنائية:
    تعريفها صيغة تبين أنواع الذرات الداخلة في تكوين المركب وعددها صيغة تبين أنواع الذرات الداخلة في تكوين المركب وعددها وطريقة ارتباطها مع بعضها .
    مثال

    C2H6

    • الهيدروكربونات وتصنيفها :

    تعريفها هي مركبات تتألف من الكربون والهيدروجين فقط .
    مركبات تدخل فيها الهيدروكربونات المطاط ـ النفط ومشتقاته ـ الشموع
    تصنيف الهيدروكربونات:
    الهيدروكربونات الأليفاتية الهيدروكربونات العطرية (الأروماتية)
    تعريفها : هيدروكربونات حلقية تحتوي على روابط ثنائية بوضع متبادل تعريفها : جميع الهيدروكربونات ماعدا العطرية
    مميزات :
    1- ذات أهمية والأوسع انتشاراً .
    2- جزيئاتها إما على شكل سلاسل (مفتوحة ـ متفرعة ـ حلقية )
    3- السلاسل يمكن أن تكون مشبعة أو غير مشبعة . مميزات :
    1- معظمها مركبات ذات رائحة
    ( علل سبب تسميتها بالعطرية ) .
    2- أشهر المركبات العطرية ( البنزين العطري )
    مشبعة غير مشبعة
    ألكانات ألكينات ألكاينات

     مقارنة بين الهيدروكربونات الأليفاتية :
    مشبعة غير مشبعة
    النوع ألكانات ألكينات ألكاينات
    الروابط جميعها أحادية يوجد بها روابط ثنائية يوجد بها روابط ثلاثية
    الصيغة العامة CnH2n+2 CnH2n CnH2n-2

    • تسمية الهيدروكربونات :

    طريقة تسمية الهيدروكربونات : يتألف الاسم من مقطعين .
    الأول : يدل على عدد ذرات الكربون في المركب .
    الثاني : يدل على صنف الهيدروكربونات .

    عدد ذرات الكربون الألكان CnH2n+2 الألكين CnH2n الألكاين CnH2n-2
    1 ميثان CH4 ——– ——
    2 ايثانC2H6 ايثينC2H4 ايثاينC2H2
    3 برويانC3H8 بروبينC3H6 بروباينC3H4
    4 بيوتانC4H10 بيوتينC4H8 بيوتاينC4H6
    5 بنتان C5H12 بنتين C5H10 بنتاين C5H8

    انتهى المنهج ونسأل الله لنا ولكم التوفيق في الدنيا والآخره

    اتمنى التوفيق والنجاح للجميع
    مع تحياتي :صهيب ابكر ((geddawy))

     

    ولا تنسونا من دعائكم . نقله لكم سعود العماري.

     

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 16)

error: نأسف لازعاجك ولكن تم منع النسخ في شبكة الياقوت التعليمية لضمان عدم نقل الاسئلة الى المواقع الأخرى. مع التحية لك