الرئيسية › المنتديات › المنتدى العام › الاجتماعات التربوية للمشرف التربوي
- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 7 سنوات، 11 شهر by سعود العماري.
-
الكاتبالمشاركات
-
2016-06-02 الساعة 7:25 م #871سعود العماريمدير عام
الاجتماعات التربوية للمشرف التربوي
أساليب الإشراف التربوي الاجتماعات التربوية .
* ـ تعريف الاجتماع :
الاجتماع هو لقاء منظم يشارك فيه مجموعة من التربويين من أجل تحقيق أهداف متفق عليها مسبقاً .
* ـ تختلف الاجتماعات عن المداولات الإشرافية في أن الأخيرة تقتصر غالباً على اللقاء الفردي بين المشرف التربوي أومدير المدرسة مع المعلم عقب المشاهدة الصفية أولأغراض إشرافية أخرى ، بينما تتسع الاجتماعات لتشمل اللقاءات الجماعية في البيئة التربوية على جميع المستويات وسواء كانت الاجتماعات خاصة بالمجتمع التربوي أو تعدته لأي بيئة تنظيمية أخرى ، فإن أغراضها لاتتجاوز الحزمتين التاليتين غالباً :
ـ اجتماعات الإعلام والإحاطة ، والتوعية والتوجيه وتحقيق التوافق العام ، وتهيئة الدعم .
وتتميز بالتركيز على المحتوى وتُعنى بالتاثير في الحاضرين ،وأنها ذات اتجاه واحد من مدير الاجتماع إلى بقية المشاركين ، مع فرص محدودة للتعليق والسؤال ، ويغلب عليها التوسع في أعداد المشاركين .. ومن أمثلتها اجتماعات مدير التربية والتعليم مع مديري المدارس ، أومدير الإشراف التربوي مع مجموع المشرفين التربويين ، أومدير المدرسة مع الهيئة التعليمية أومع أولياء الأمور .
ـ اجتماعات تقريب وجهات النظر وحل المشكلات واتخاذ القرارات وتوزيع المهام وبناء فرق العمل .
وتتميز بالتفاعلية والشراكة إلى حد كبير ، وذلك لطبيعتها التي تتطلب تبادل الرأي والحوار الحر وطرح البدائل والخيارات والتصويت وتحديد المهام واقتراح التعيينات وإقرارها ، ولذلك يشارك فيها عدد أقل من الأعضاء ، ويندرج في هذا الصنف اجتماعات المجلس التعليمي ، واجتماعات مدير الإشراف التربوي مع مديري المراكز أورؤساء الأقسام ، والاجتماعات الدورية للمدير أوالمشرف مع معلمي التخصصات المختلفة ، وتلحق بها أيضاً اجتماعات اللجان وفرق العمل .* ـ يتطلب الاجتماع الهادف إنجاز الأعمال التالية :
1 ـ تحديد الأهداف ، أوبعبارة أخرى الإجابة على السؤال : ماذا نريد ؟ ولماذا نجتمع ؟
2 ـ تحديد المشاركين تبعاً للأهداف وللتكليفات التي ستنتج عنه .
3 ـ الإعداد التشاوري لجدول الأعمال ، وإرساله للمشاركين قبل موعد الاجتماع بوقت كاف ، فهو العنصر الأهم لنجاح الاجتماع ، وهو الموجِه والدليل ، وهو خارطة الطريق .
4 ـ تحديد الزمان والمكان المناسبين لطبيعة اللقاء ولظروف المشاركين في الاجتماع .
5 ـ توزيع الأدوار بين المشاركين ، وهي تختلف من اجتماع لآخر لكنها في حاجة دائماً لرئيس للجلسة ومقرر إضافة للأعضاء المشاركين ، ويتجه بعض منظمي الاجتماعات إلى تعيين ضابط للوقت وآخر لضبط الموضوعات ليتولى مهمة المقاطعة حين خروج المجتمعين عن جدول الأعمال وتفاقم الاستطرادات .
6 ـ إعداد محضر عن الاجتماع وتوصياته ، وإرساله بعد الموافقة عليه إلى المشاركين وغيرهم من المعنيين للإحاطة والعمل .
7 ـ تحديد آليات متابعة توصيات الاجتماع وتعييين مسؤول المتابعة .
* ـ الاجتماع الفعال هو الاجتماع التشاوري المنظم الذي يحقق أهدافه حسبما خطط لها بتوافق ودعم جميع المشاركين فيه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ـ للمزيد : وزارة التربية والتعليم ، دليل مفاهيم الإشراف التربوي -
الكاتبالمشاركات
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.