الرئيسية المنتديات المنتدى العام الاجتماعات التربوية للمشرف التربوي

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #871
    سعود العماري
    مدير عام

    الاجتماعات التربوية للمشرف التربوي

    أساليب الإشراف التربوي الاجتماعات التربوية .


    * ـ تعريف الاجتماع :
    الاجتماع هو لقاء منظم يشارك فيه مجموعة من التربويين من أجل تحقيق أهداف متفق عليها مسبقاً .
    * ـ تختلف الاجتماعات عن المداولات الإشرافية في أن الأخيرة تقتصر غالباً على اللقاء الفردي بين المشرف التربوي أومدير المدرسة مع المعلم عقب المشاهدة الصفية أولأغراض إشرافية أخرى ، بينما تتسع الاجتماعات لتشمل اللقاءات الجماعية في البيئة التربوية على جميع المستويات وسواء كانت الاجتماعات خاصة بالمجتمع التربوي أو تعدته لأي بيئة تنظيمية أخرى ، فإن أغراضها لاتتجاوز الحزمتين التاليتين غالباً :
    ـ اجتماعات الإعلام والإحاطة ، والتوعية والتوجيه وتحقيق التوافق العام ، وتهيئة الدعم .
    وتتميز بالتركيز على المحتوى وتُعنى بالتاثير في الحاضرين ،وأنها ذات اتجاه واحد من مدير الاجتماع إلى بقية المشاركين ، مع فرص محدودة للتعليق والسؤال ، ويغلب عليها التوسع في أعداد المشاركين .. ومن أمثلتها اجتماعات مدير التربية والتعليم مع مديري المدارس ، أومدير الإشراف التربوي مع مجموع المشرفين التربويين ، أومدير المدرسة مع الهيئة التعليمية أومع أولياء الأمور .
    ـ اجتماعات تقريب وجهات النظر وحل المشكلات واتخاذ القرارات وتوزيع المهام وبناء فرق العمل .
    وتتميز بالتفاعلية والشراكة إلى حد كبير ، وذلك لطبيعتها التي تتطلب تبادل الرأي والحوار الحر وطرح البدائل والخيارات والتصويت وتحديد المهام واقتراح التعيينات وإقرارها ، ولذلك يشارك فيها عدد أقل من الأعضاء ، ويندرج في هذا الصنف اجتماعات المجلس التعليمي ، واجتماعات مدير الإشراف التربوي مع مديري المراكز أورؤساء الأقسام ، والاجتماعات الدورية للمدير أوالمشرف مع معلمي التخصصات المختلفة ، وتلحق بها أيضاً اجتماعات اللجان وفرق العمل .

    * ـ يتطلب الاجتماع الهادف إنجاز الأعمال التالية :
    1 ـ تحديد الأهداف ، أوبعبارة أخرى الإجابة على السؤال : ماذا نريد ؟ ولماذا نجتمع ؟
    2 ـ تحديد المشاركين تبعاً للأهداف وللتكليفات التي ستنتج عنه .
    3 ـ الإعداد التشاوري لجدول الأعمال ، وإرساله للمشاركين قبل موعد الاجتماع بوقت كاف ، فهو العنصر الأهم لنجاح الاجتماع ، وهو الموجِه والدليل ، وهو خارطة الطريق .
    4 ـ تحديد الزمان والمكان المناسبين لطبيعة اللقاء ولظروف المشاركين في الاجتماع .
    5 ـ توزيع الأدوار بين المشاركين ، وهي تختلف من اجتماع لآخر لكنها في حاجة دائماً لرئيس للجلسة ومقرر إضافة للأعضاء المشاركين ، ويتجه بعض منظمي الاجتماعات إلى تعيين ضابط للوقت وآخر لضبط الموضوعات ليتولى مهمة المقاطعة حين خروج المجتمعين عن جدول الأعمال وتفاقم الاستطرادات .
    6 ـ إعداد محضر عن الاجتماع وتوصياته ، وإرساله بعد الموافقة عليه إلى المشاركين وغيرهم من المعنيين للإحاطة والعمل .
    7 ـ تحديد آليات متابعة توصيات الاجتماع وتعييين مسؤول المتابعة .
    * ـ الاجتماع الفعال هو الاجتماع التشاوري المنظم الذي يحقق أهدافه حسبما خطط لها بتوافق ودعم جميع المشاركين فيه .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * ـ للمزيد : وزارة التربية والتعليم ، دليل مفاهيم الإشراف التربوي

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

error: نأسف لازعاجك ولكن تم منع النسخ في شبكة الياقوت التعليمية لضمان عدم نقل الاسئلة الى المواقع الأخرى. مع التحية لك