الرئيسية › المنتديات › المنتدى العام › اساليب الاشراف التربوي
- This topic has 0 ردود, مشارك واحد, and was last updated قبل 7 سنوات، 11 شهر by سعود العماري.
-
الكاتبالمشاركات
-
2016-06-02 الساعة 7:15 م #860سعود العماريمدير عام
● ـ أساليب الإشراف التربوي .
* ـ أساليب الإشراف التربوي :
تتعدد أساليب الإشراف التربوي وتتداخل ، ويمكن تقسيمها إلى أساليب فردية وأخرى جماعية، فالبحث التربوي ( مثلاً ) قد يقوم به فرد ، وقد تقوم به جماعة ؛ إذ ليس ثمة حد فاصل بين الأساليب الفردية والأساليب الجماعية .
* ـ ويمكن تقسيم الأساليب مباشرة وغير مباشرة ، فإذا كان للمشرف التربوي الدور الرئيس في الأسلوب غير المباشر ، فإننا لا نجد حدوداً واضحة بين الأساليب المباشرة وغير المباشرة ، فالنشرات التربوية يعد أسلوباً غير مباشر ؛ لأن فاعليتها تتوقف على مدى إيجابية المعلم في قراءتها وتنفيذ مضامينها بنفسه ، وتعد أسلوباً مباشراً لما يبذله المشرف التربوي من جهد في متابعتها ومناقشتها مع المعلمين ، وهذا التقسيم بين الأساليب الفردية والجماعية ، المباشرة وغير المباشرة ، يستخدم من أجل الدراسة التحليلية ليس إلا .
* ـ ويلاحظ أنه ليس هناك أسلوب واحد يستخدم في الإشراف التربوي ، يمكن أن يقال عنه إنه أفضل الأساليب ، كما أنه قد يستخدم في المواقف والظروف ، حيث إن كل موقف تعليمي يناسبه أسلوب من الأساليب ، كما أنه قد يستخدم في الموقف التعليمي الواحد أكثر من أسلوب ، فقد يتطلب الأمر أن يزور المشرف التربوي المعلمين في فصولهم لتشخيص مشكلة تواجههم ، وقد يترتب على هذه الزيارة عقد اجتماع عام لهم أو تنظيم ندوة تربوية لمناقشة المشكلة ، وقد يتخلل كل هذا قراءات يوجه المشرف التربوي المعلمين إليها .
* ـ ومن هنا كان لكل أسلوب إشرافي مدى، واستخدامات، ومقومات تحدد مدى فاعليته ونجاحه ، ومن أهم هذه المقومات ما يلي :
1- ملائمة الأسلوب الإشرافي للموقف التربوي وتحقيقه للهدف الذي يستخدم من أجله .
2- معالجة الأسلوب الإشرافي لمشكلات تهم المعلمين وتسد احتياجاتهم .
3- ملائمة الأسلوب الإشرافي لنوعية المعلمين من حيث خبراتهم وقدراتهم وإعدادهم .
4- إشراك بعض العاملين في الحقل التربوي من معلمين ومديري مدارس ومسؤولين في اختيار الأسلوب الإشرافي وتخطيطه وتنفيذه .
5- مرونة الأسلوب الإشرافي بحيث يراعي ظروف المعلم والمشرف والمدرسة والبيئة والإمكانيات المتاحة .
6. اشتمال الأسلوب الإشرافي على خبرات تسهم في نمو المعلمين في شؤون العمل الجماعي ، والعلاقات الاجتماعية ، والمهارات .
7. تتنوع الأساليب الإشرافية وفق حاجات المعلمين والميدان.دليل المشرف التربوي
-
الكاتبالمشاركات
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.